تواصل معنا

رئيسي

فوربس .. برشلونة يتصدر أعلى 10 أندية قيمةً في العالم .. أكثر من النصف فرق إنجليزية

بات فريق برشلونة الناديَ الأعلى قيمةً في العالم، متفوقاً على غريمه ريال مدريد، حيث تقدَّر قيمته حالياً بنحو 4.76 مليار دولار طبقاً لقائمة نشرتها مجلة فوربس Forbes.

وفاز ريال مدريد، الذي تصدَّر القائمة خمس مرات في السابق، بهدفين لواحد على برشلونة في قمة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم يوم السبت الماضي، لكنه وجد نفسه يتراجع إلى المركز الثاني بقائمة فوربس ، حيث تقدَّر قيمته بنحو 4.75 مليار دولار.

برشلونة يتصدر

وقالت Forbes، إن متوسط قيمة أفضل 20 نادياً ارتفع بنسبة 30%، مقارنة بالتقديرات قبل عامين، إلى 2.28 مليار دولار رغم تداعيات جائحة فيروس كورونا على إيرادات أيام المباريات والتي انخفضت إلى 441 مليون دولارٍ الموسم الماضي، بانخفاضٍ قدره 9.6% عن موسم 2017-2018.

وكتب مايك أوزانيان، نائب مدير تحريرForbes: “الألم لم ينتهِ بعد مع تراجع متزايد لإيرادات أيام المباريات خلال الموسم الحالي، حيث لا تزال معظم الفرق في مسابقات الدوري الأوروبية الكبرى تسمح لعدد قليل من المشجعين بحضور المباريات”.

بايرن ثالثاً

ويحتل بايرن ميونيخ، بطل أوروبا، المركز الثالث في القائمة بقيمة 4.215 مليار دولار، فيما تأتي الفرق الستة الكبرى في الدوري الممتاز- وهي مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وأرسنال وتوتنهام- ضمن أول عشرة أندية في القائمة.

وتقدَّم باريس سان جيرمان ،بطل فرنسا ووصيف بطل أوروبا الموسم الماضي، إلى المركز التاسع بقيمة 2.5 مليار دولار بزيادة 129% في عامين، وهي أكبر زيادة بين الأندية العشرة الأولى.

ديون هائلة

وأظهرت الحسابات الأخيرة لبرشلونة أن إجمالي الديون تجاوز 1.4 مليار يورو (1.67 مليار دولار) مع ديون صافيةٍ قدرها 488 مليون يورو. وتوصل النادي إلى اتفاق، العام الماضي، بشأن خفض مؤقت لأجور اللاعبين، فيما اضطر إلى تأجيل دفع مستحقاتهم في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتشمل الديون قصيرة الأجل مبلغ 266 مليون يورو يجب دفعها للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى، ويتعين سدادها بحلول نهاية يونيو/حزيران المقبل.

ويشتمل المبلغ أيضاً على 197 مليون يورو مستحقة لأندية أخرى مقابل لاعبين ضمَّهم برشلونة، حيث لا تزال هناك 40 مليون يورو يجب سدادها لنادي ليفربول الإنجليزي مقابل التعاقد مع البرازيلي فيليبي كوتينيو.

تابع القراءه
أضف تعليق

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *