تواصل معنا

رئيسي

رسمياً .. جو بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأميركية

أدى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن اليمين الدستورية، اليوم الأربعاء، خلال حفل التنصيب الذي غاب عنه الرئيس ترامب في بمبنى الكابيتول، ليصبح رسمياً الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.

وتعهد بايدن في كلمة له عقب أدائه اليمين الدستورية بتركيز جهوده على محاربة الخلافات القائمة داخل بلاده، وبنزعة الاعتقاد بتفوّق العرق الأبيض وبـ “الإرهاب الداخلي”.

ودعا الأمريكيين إلى “الوحدة” في كلمته التي دامت لنحو 21 دقيقة، متعهدا أن يكون رئيسا لكل الأمريكيين. وحذر من حلول المرحلة “الأكثر فتكا” من جائحة كوفيد-19 داعيا الأمريكيين إلى وضع اختلافاتهم جانبا لمواجهة “الشتاء القاتم”.

كما دعا بايدن الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت على روح ضحايا كوفيد-19 “من أمهات وآباء وأزواج وزوجات وأبناء وبنات وأصدقاء فضلا عن جيران وزملاء”.

كذلك حث الرئيس الجديد الأمريكيين على رفض التلاعب بالوقائع، وقال: “يجب ألا تؤدي كل الاختلافات إلى حرب شاملة. وعلينا أن نرفض الثقافة (التي تشهد) التلاعب بالحقائق نفسها وحتى اختراعها”.

ترامب يغيب عن الحفل

أما ترامب الذي غاب عن مراسم تنصيب خلفه، في خطوة غير مسبوقة منذ 150 عاماً، فغادر البيت الأبيض صباح الأربعاء قبيل بدء مراسم تنصيب بايدن، متوجّهاً إلى منتجعه بولاية فلوريدا.

وفي قاعدة أندروز الجوية، ألقى خطاباً أمام عدد محدود من الجماهير، تمنى خلاله النجاح للإدارة الجديدة واستعرض فيه إنجازاته، وختمه قائلاً “وداعاً، وآمل ألا يطول الوداع، سنعود بطريقة أو بأخرى”.

 يوتيوب يعلق حساب ترامب ويحذف فيديو بحجة التحريض على العنف

وشهد حفل التنصيب توافد رؤساء أميركيين سابقين، جورج بوش الابن، وبيل كلينتون، وباراك أوباما وزوجاتهم، وشارك

وشكر بايدن الرؤساء السابقين الذين حضروا التنصيب.  وقال “هناك الكثير من العمل الذي سنقوم به”.

وكتب بايدن (78 عاما) الذي أصبح أكبر رئيس للولايات المتحدة سنًا على تويتر في وقت سابق من اليوم “إنه يوم جديد في الولايات المتحدة”.

وسيبقى هذا اليوم مشهودا في الولايات المتحدة خصوصا مع تولي امرأة منصب نائب الرئيس للمرة الأولى في تاريخ أكبر قوة في العالم. وكامالا هاريس (56 عاما) هي أول امرأة سوداء من أصول هندية تتولى هذا المنصب.

تابع القراءه
أضف تعليق

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *