تواصل معنا

أوروبية

بريطانيا تقر اتفاق ما بعد البريكست مع الاتحاد الأوروبي

وقّع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء الاتفاق التجاري مع الاتحاد الأوروبي لمرحلة ما بعد بريكست، معتبرا أنه يشكل بداية “علاقة رائعة” بين ضفتي القناة (بحر المانش).

وقال جونسون خلال التوقيع في مقر رئاسة الحكومة البريطانية “إنه اتفاق ممتاز لهذه البلاد وأيضا لأصدقائنا وشركائنا”، وذلك بعدما وقّعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال “اتفاق التجارة والتعاون” الواقع في 1246 صفحة.

وقد وقّع جونسون الاتفاق بعد أن صوت مجلس العموم البريطاني مساء أمس الأربعاء بأغلبية ساحقة (521) لصالح الاتفاق مقابل اعتراض 73.

 بريطانيا والاتحاد الأوروبي يتوصلان لاتفاق تجاري بشأن بريكست

وعشية خروج بريطانيا من السوق الأوروبية الموحدة صوت النواب البريطانيون الأربعاء على الاتفاق التجاري الذي سيحكم العلاقات بين لندن والاتحاد الأوروبي بعد خروج المملكة المتحدة منه نهائياً.

إقرار الاتفاق الواقع في 1246 صفحة الذي أُبرم عشية عيد الميلاد، مضمون نظراً إلى تمتع حكومة بوريس جونسون بالغالبية في مجلس العموم. وبعد موافقة دول الاتحاد السبع والعشرين في مطلع الأسبوع، سيسمح إقرار النواب البريطانيين للاتفاق للطرفين بالمصادقة عليه في اللحظة الأخيرة مساء الخميس عند الساعة 23,00 في لندن وتوقيت غرينتش (منتصف الليل في بروكسل).

فبعد 47 عاماً من تكامل أوروبي وأربع سنوات من التجاذبات بعد الاستفتاء حول بريكست، ستتوقف بريطانيا التي غادرت الاتحاد الأوروبي رسمياً في 31 كانون الثاني/ يناير الماضي، عن تطبيق القواعد الأوروبية. وستخرج من السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الكمركي وبرنامج “إيراسموس” للتبادل على صعيد الدراسة الجامعية.

 

وقال بوريس جونسون في بيان إن مشروع القانون المعروض على النواب “يظهر أن المملكة المتحدة يمكن أن تكون أوروبية وتتمتع بالسيادة” في آن واحد.

وأضاف “سنفتح فصلاً جديداً في حياة أمتنا وسنبرم اتفاقات تجارية مع أطراف مختلفة في العالم (..) وسنؤكد أن المملكة المتحدة هي قوة تعمل للخير العام ومنفتحة على الخارج وليبرالية”.

ووعد أن تكون بلاده “أفضل صديق وحليف ممكن للاتحاد الأوروبي بعدما كانت عضواً غير مقتنع كثيراً ومعيقاً أحياناً”.

وأضطر النواب إلى قطع عطلة العيد ليعقدوا جلسة اعتباراً من الساعة 09,30 بتوقيت غرينتش. وسيناقش النص خلال ساعات قليلة قبل التصويت عليه مطلع بعد الظهر. ويأتي بعد ذلك دور مجلس اللواردات.

تابع القراءه
أضف تعليق

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *