تواصل معنا

رئيسي

استثمار سعودي بقيمة 100 مليون دولار في تركيا

استثمار 100 مليون دولار في قطاعات الزراعة والصحة والفنادق في تركيا

رغم التوترات بين كل من تركيا والسعودية، أعلنت شركة سعودية خاصة استثمار  100 مليون دولار في قطاعات مختلفة بتركيا ، التوترات على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي العام الماضي.

استثمار ساك

صرح سليمان الخريجي، رئيس شركة “مكتب الاستشاري سليمان عبد الله الخريجي” (ساك) ، أن الشركة تخطط لاستثمار ما يصل إلى 100 مليون دولار في قطاعات الزراعة والصحة والفنادق في تركيا ، بحسب رويترز.

كما وأكد دعم الحكومة السعودية، التي تستورد نحو 80% من الاحتياجات الغذائية للمملكة، لاستثمارات القطاع الخاص، التي من شأنها أن تساهم في تأمين إمدادات اللحوم والخضراوات.

اقرأ : مع وجود الأزمات … تركيا تزيد من صادراتها

وأشار إلى أن الشركة تخطط للبحث عن شركاء كما أنها تسعى لإنتاج خضراوات ولحوم وتصديرها. كما وأنها تعمل على الدخول في شراكة مع ملاك الأراضي، وتجري محادثات حول الاستثمار بالقرب من منتجع بوضروم على ساحل بحر إيجه.

وقال الخريجي أن ساك تتطلع لاستثمارات عقارية تتضمن فنادق ومنازل لكبار السن، على أن تبدأ من اسطنبول ، فقد عرضت الشركة 12 مليون دولار مقابل شراء حصة قدرها 70% في أحد الفنادق، وفي وقت لاحق  ستتجه إلى إقليم بورصة في غرب تركيا.

وبيّن أن الاعتبارات السياسية يجب ألا تؤثر على الجوانب الاقتصادية ، ولفت الخريجيي أن الكثير من المقاولين الأتراك يمارسون عملهم في السعودية دون مشاكل.

شهدت العلاقات التركية السعودية توتراً بعد اغتيال فريق أمني مقرب من ولي العهد السعودي، الصحفي خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول قبل ستة أشهر. وقد سبب ذلك انتقادات دولية لاذعة ضد المملكة، في ظل إصرار أنقرة على كشف المسؤول الأول عن تنفيذ جريمة اغتيال جمال داخل أراضيها.

أشارت بيانات تركية أن التوترات السياسية لم يكن لها تأثير مباشر يذكر على التجارة بين البلدين.

أما  صادرات تركيا إلى السعودية في الفترة من ديسمبر وحتى فبراير بنسبة 16% فقد ارتفعت عن الفترة ذاتها قبل عام، بينما هبطت وارداتها بنسبة 12%.

بلغ عدد السياح في عام 2018، الوافدين إلى تركيا 46.1 مليون سائح من جميع دول العالم، نسبة السياح العرب كانت قرابة 10% من إجمالي السياح الوافدين.

حيث تأتي السعودية في المرتبة الـ17 ضمن أهم الدول المستثمرة بتركيا، و يصل حجم الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة إلى 11 مليار دولار، وإجمالي عدد شركاتها العاملة يصل إلى ألف شركة خلال السنوات الأخيرة، وفق التقارير الرسمية.
تابع القراءه
أضف تعليق

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *