تواصل معنا

رئيسي

واشنطن تدرج الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية

الحرس الثوري الإيراني

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة صنفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية، لتكون تلك المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن رسميا قوة عسكرية في بلد آخر جماعة إرهابية.

وقال ترامب إن الحرس الثوري يشارك بفعالية في تمويل الإرهاب ودعمه باعتباره أداة من أدوات إيران، وتنفيذ حملتها الإرهابية العالمية من خلاله، مؤكداً أن واشنطن ستواصل زيادة الضغط المالي على إيران بسبب دعمها “الأنشطة الإرهابية”.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن ، قوة عسكرية رسمية لبلد أجنبي ضمن قوائم الجماعات الإرهابية،  وبموجب القرار يُمنع المواطنين الأميركيين والكيانات الأميركية من القيام بأي تعاملات مع الحرس الثوري الإيراني.

 

في المقابل حذرت إيران من أنها ستتخذ إجراء مماثلا ضد واشنطن على تحركها تجاه الحرس الثوري، أقوى منظمة أمنية إيرانية، وأصدر عدد من نواب البرلمان بيان أكدوا فيه على أن إيران سترد على أي إجراء يمس الحرس الثوري بتحرك مماثل .

ويعتبر الحرس الثوري الذي تأسس عام 1979 لحماية النظام الديني الحاكم، وهو أقوى منظمة أمنية إيرانية ويسيطر على قطاعات كبيرة من اقتصاد الجمهورية الإسلامية ولديه تأثير هائل على نظامها السياسي.

وهو المسؤول عن برامج إيران النووية والمتعلقة بالصواريخ الباليستية. وتحذر طهران من أن لديها صواريخ يصل مداها لألفي كيلومتر، مما يضع إسرائيل والقواعد العسكرية الأمريكية في نطاق تلك الصواريخ.

كما ويتكون من نحو 125 ألف مقاتل بالقوات البرية والبحرية والجوية، ويتحكم بالقوة شبه العسكرية “الباسيج”، وقوامها 90 ألف مقاتل.

المزيد : إيران حزمة الاتحاد الاوروبي غير كافية لإنقاذ الاتفاق النووي

 من جانبه أشار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو فقال إن الخطوة هي رد مناسب على سلوك النظام الإيراني، وتُشكل ضغطًا عليه”.

منوهاً إلى أن القرار جاء بعد عدم اكتفاء الحرس الثوري بدعم “منظمات إرهابية”، وإنما انخراطه في تلك الأعمال خلال السنوات الماضية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد أدرجت سابقاً كيانات وأشخاصًا على قوائم الإرهاب بسبب ارتباطهم بالحرس الثوري، لكنها لم تدرجه على قوائمها لـ”الإرهاب”.

حيث أدرجت الخارجية الأمريكية  عام 2007 قوة القدس التابعة للحرس الثوري والمكلفة بعملياته الخارجية على قوائمها السوداء “بسبب دعمها للإرهاب” وتصفها بأنها “ذراع إيران الأساسية لتنفيذ سياستها لدعم الجماعات الإرهابية والمسلحة”.

.

تابع القراءه
أضف تعليق

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *