تواصل معنا

رئيسي

المحققة الأممية بقضية خاشقجي تقدم طلبا للسعودية لدخول القنصلية بإسطنبول

قالت أغنيس كالامارد، المقررة الأممية التي تزور تركيا للتحقيق في قضية مقتل الكاتب والصحافي السعودي جمال خاشقجي، اليوم الثلاثاء، إن السعودية لم توافق بعد على طلب لدخولها قنصلية المملكة في إسطنبول ولقاء مسؤولين سعوديين.

وصلت المقررة الخاصة في الأمم المتحدة آغنيس كالامارد، التي تقود التحقيق الأممي بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، إلى محيط القنصلية السعودية في إسطنبول التركية في العاصمة أنقرة، طالبت بدخولها.

وقالت: “أردنا فحسب أن تتكوّن لدينا فكرة عن المكان”، موضحة في حديثها خارج المبنى أنها طلبت من الحكومة السعودية دخول القنصلية ولقاء المسؤولين في كل من تركيا والمملكة.

وأضافت “للإنصاف قدمنا الطلب متأخراً جداً، لذلك يتعيّن علينا أن نعطيهم وقتاً أكثر قليلاً لبحث طلبنا… نطالب السلطات بكل احترام أن تمنحنا حق الدخول خلال وجودنا هناك”.

ومن المقرر أن تلتقي كالامارد في وقت لاحق اليوم أيضًا، النائب العام التركي في إسطنبول عرفان فيدان، المكلف بالتحقيق في القضية.

وكانت كالامارد قد وصلت أمس الإثنين إلى تركيا، في زيارة تستمر أسبوعين، للتحقيق بقضية مقتل خاشقجي.

وسيعقد اللقاء بين كالامارد وفيدان في مقر القصر العدلي في إسطنبول، ومن المتوقع أن يتم التطرق إلى تطورات التحقيقات التي تجريها السلطات التركية بقضية مقتل خاشقجي، فضلاً عن الاطلاع على الأدلة المتوفرة لدى السلطات القضائية التركية بشأن القضية.

وكانت كالامارد قد التقت أمس الإثنين، لمدة ساعة تقريباً، وبعيداً عن الإعلام، وزير العدل التركي عبد الحميد غل، في مقر وزارة العدل التركية بأنقرة، بحضور نائب وزير العدل جنكيز أونار، والمدير العام للعلاقات الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي قاسم تشيتشيك.

كذلك التقت كالامارد، في وقت سابق أمس أيضاً، وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة أنّ كالامارد ستزور تركيا للشروع في تحقيق دولي حول مقتل خاشقجي.

تابع القراءه
أضف تعليق

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *