تواصل معنا

أوروبية

موسكو ترفض أي تدخل أميركي فيما يتعلق الحكم بالسعودية

رفض مبعوث روسيا إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف أي تدخل أجنبي فيما يتعلق بانتقال الحكم في المملكة العربية السعودية، مضيفا أنه لا يوجد أي أساس لتدخل الولايات المتحدة الأمريكية في تحديد الشخص الذي سيحكم المملكة الآن أو في المستقبل.

وذكر بوغدانوف خلال مقابلة أجراها يوم الثلاثاء في موسكو أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان له كل الحق في وراثة العرش بعدما يموت والده الملك سلمان بن عبد العزيز، مشددا على أن “الشعب السعودي وقيادته هما اللذان يحددان مسألة انتقال الحكم”.

 

وبيّن أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حسم قراره، ولا نتصور أي أساس يمكن بموجبه لأي شخص في الولايات المتحدة التدخل بهذه القضية التي تبقى شأنا سعوديا داخليا”.

وتحدث مسؤولون أميركيون بارزون في وقت سابق عن احتمالية دعم الأمير أحمد بن عبد العزيز (الأخ الشقيق الوحيد للملك) لخلافته، وذلك في ظل تردي صورة بن سلمان في الغرب عموما وأميركا على وجه الخصوص بسبب الحرب المأساوية في اليمن وتورط الرياض في اغتيال الصحفي جمال خاشقجي بالقنصلية في إسطنبول في الثاني من الشهر قبل الماضي.

 

وبعد عودة الأمير أحمد بن عبد العزيز إلى السعودية برز الحديث عن فرصة توليه الحكم، في حين ذكرت تقارير إعلامية إلى أن الأمير حصل على ضمانات أوروبية وأميركية بعدم تعرض السلطات السعودية له، خصوصا وأنه عبر عن رفضه لدور الرياض بحرب اليمن، ولتحميل أسرة آل سعود برمتها مسؤولية سياسات السلطة.

وفي معرض اجابته حول ما إذا كان لولي العهد الحق بخلافة والده، قال مبعوث الرئيس الروسي “بطبيعة الحال نعم، فقد تقرر الأمر ونحن على اتصال مع المسؤولين السعوديين وليس هناك أي قلق بهذا الخصوص”.

الجدير ذكره أن روسية عملت على تعزيز علاقتها مع المملكة العربية السعودية منذ تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد قبل عام ونصف العام، إذ نسقت روسيا والسعودية جهودهما بصفتهما أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم لتقليص إمدادات البترول بالأسواق العالمية لدفع أسعار الخام للارتفاع، ومن المقرر أن يزور الرئيس الروسي الرياض العام المقبل.

تابع القراءه
أضف تعليق

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *