تواصل معنا

رئيسي

كندا تطالب بن سلمان بالإجابة عن الأسئلة العالقة بشأن خاشقجي

طالب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالإجابة على كافة الأسئلة التي ما زالت عالقة حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة العربية السعودية بإسطنبول الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول وتقطيع جثته واخفائها.

وكان رئيس الوزراء الكندي طالب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أثناء نقاش عابر جمعه بولي عهد السعودي محمد بن سلمان أمس السبت على هامش قمة مجموعة العشرين التي اختتمت أمس في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

وكشفت وكالة CBC الكندية أن رئيس الحكومة الكندية جاستين ترودو قال لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن هناك حاجة ملحة إلى إجابات أفضل حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأكد الوكالة أن رئيس الوزراء الكندي بحث مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الخلاف الدبلوماسي بين المملكة العربية السعودية وكندا، مشدداً على أن أوتاوا ستستمر دائما في دعم حقوق الإنسان، داعيا المملكة العربية السعودية للإفراج عن الناشط السعودي المعتقل بالرياض رائف بدوي.

يذكر أن لقاء رئيس الوزراء الكندي وولي العهد السعودي هو الأول لهما منذ اندلاع أزمة دبلوماسية بين البلدين في أغسطس/آب الماضي على خلفية انتقادات وجهتها كندا لاعتقال ناشطين في حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.

في سياق متصل، أكدت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند في مؤتمر صحفي في الأرجنتين أن قتل الصحفي السعودي خاشقجي “مقيت ويمثل هجوما عديم الضمير على حرية التعبير عن الرأي، مضيفةً أنه يجب محاسبة جميع الضالعين في هذه الجريمة مهما كان.

وكانت السلطات الكندية فرضت قبل عدة أيام عقوبات على 17 سعوديا لارتباطهم بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لتحذو بذلك حذو الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وقال بيان لوزارة الخارجية الكندية إن العقوبات تشمل حظر سفرهم وتجميد أصولهم المالية.

وفي وقت سابق شددت وزارة الخارجية الكندية على ضرورة إجراء “تحقيق شفاف ونزيه ودقيق” في الظروف المحيطة بمقتل خاشقجي، مبينةً أن التفسير المقدم حتى الآن من الرياض يفتقر إلى الاتساق والمصداقية والوضوح.

تابع القراءه
أضف تعليق

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *